البورصة لكل العرب

موقع بورصة لكل العرب .... دليلك إلى عالم العلم و المعرفة في البورصة العربية و العالمية ومرجع للتعلم و دراسة البورصة العربية و العالمية لما نقدمه لك هنا من كتب مجانية و دروس تعليمية بالصوت و الصورة و آخر الأخبار و التفاصيل اليومية للبورصة العربية و العالمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف يتم تدريب قوى العمل في الشركات من أجل الوصول للأداء الأمثل ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xblack
كـــبـــار الـــشــخــــصــــيــــات
كـــبـــار الـــشــخــــصــــيــــات


ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: كيف يتم تدريب قوى العمل في الشركات من أجل الوصول للأداء الأمثل ؟   الثلاثاء مارس 04, 2008 2:35 am

بقلم - آن فيلد


تعتبر الفرق قوى العمل في شركات يومنا هذا، ولكنها قوى معرضة لكثير من الاعتلال، من التشاحن والتدمير العلني، إلى تفادي الصراعات القوية. وحتى الفرق التي تعمل بشكل عام للمستقبل على نحو منتج يمكن تحسينها.
إحدى الطرق التي يستخدمها المديرون اليوم هي تدريب الفريق، حسبما يقول جوزيف وينتراوب، المدير المشارك لبرنامج التدريب القيادي وعمل الفريق في كلية بابسون في ويلسلي بولاية ماساشوستس. يقدم هذا المقال نصيحة حول مساعدة المجموعات على إدارة الصراع.
فريق في أزمة
أحد المؤمنين بتدريب الفريق هو توم بوسي، نائب الرئيس الأعلى للقدرة التنظيمية في شركة صناعة الألبان ويلز، وهي شركة تصنع المثلجات في لومارس بولاية إيوا.
لقد فرض تحالف الصناعة تحديات على الشركة. وبحلول عام 2002، قال أكبر زبائنها للتجزئة إنه سيأخذ المنتجات من الشركات الصانعة الكبيرة فقط. أدرك تنفيذيو الشركة أنه "لكي تكون الشركة قابلة للنمو في الأجل الطويل، ينبغي علينا أن نكون واحدة من الشركات الثلاث الكبار"، حسبما قال بوسي. وللقيام بذلك، كما أدرك الرئيسي التنفيذي غاري ويليس، اقتضى الأمر جلب خبرة جديدة. عينت الشركة سبعة موظفين جدد، بمن فيهم مسؤول مالي أعلى.

أحد أكبر التحديات التي واجهها الفريق التنفيذي هي تفادي الصراع. لم يكن تنفيذيو العائلة معتادين على التعبير عن الصراعات علنياً. ونتيجة لذلك، واجه الفريق التنفيذي صعوبة في حل القضايا بالكامل.
لدى الإدراك بأن الفريق بحاجة إلى مساعدة مهنية، جلب بوسي مدرباً من مركز القيادة الإبداعية في غرينسبورو، بولاية شمال كارولينا. وساعد المدرب أعضاء الفريق على إدارة الصراع، مما أدى إلى تحسين عملية اتخاذ القرار. وفي الوقت الحاضر، ارتفعت المبيعات، وتحدى أعضاء الفريق كل أفكار الآخر.
افهم ديناميكيات المجموعة
كما تعلمت شركة صناعة الألبان ويليس، فإن تدريب الفريق يؤكد على الاتصال، حسبما تقول كانديس فرانكوفيلجيا، رئيسة ممارسات التدريب في مركز القيادة الإبداعية. وتقول: "يركز تدريب الفريق على التفاعلات أكثر من التطوير الفردي".
في أغلب الأحيان لا يفهم الأشخاص ردود أفعال زملائهم. وبناء عليه فإن المدربين يعطون أعضاء الفريق نموذجياً عدة تقييمات، مثل استطلاع تطور الفريق، وهو تقييم على غرار 360 درجة، ومؤشر نوع ميرز بريجز. وبموافقة كل عضو من أعضاء الفريق، يشارك المدرب المجموعة بالنتائج، ويسلط الضوء على الأسلوب الطبيعي لكل شخص إزاء الصراع، أو أن باستطاعة التغيير أن يساعد أو يؤخر تقدم المجموعة.
بعد أن حصل كل شخص في مصنع ويليس على عدة تقييمات، نظم مدرب الفريق مناقشة حول الآثار اليومية لأساليب الشخصية. وتعلم الفريق أن رد فعل مدير ما على الضغوطات هو الانسحاب، بينما استخدم آخر الهجوم. وإذا تعامل الاثنان مع بعضهما البعض مباشرة، فإن النتائج ستكون كارثية.
ومع هذا الفهم جاءت ثقة ومنطق أكبر. إن الرؤى التي اكتسبها أعضاء الفريق من خلال هذا التمرين أتاح لهم التفاعل كل مع الآخر بتعاطف وإنتاجية أكثر
أسس قوانين مشتركة

إن وضع قوانين مشتركة أمر مهم خاصة عندما يأتي أعضاء الفريق من ثقافات مختلفة. لقد قام مايكل ديتليفسين، رئيس أغذية مابل ليف، وهي شركة لمعالجة الأغذية مقرها تورنتو، بمثل ذلك الجهد مع قسم الشركة العالمي.
أدار كل عضو من أعضاء الفريق العمليات في بلد مختلف. ومرة واحدة كل فصل، كانوا يلتقون ويعملون على قضايا تمسهم جميعاً. وبسبب القواعد الثقافية المختلفة، واجه بعض أعضاء الفريق مشكلاتهم مع نظرائهم. بالنسبة للأعضاء الغربيين، كان زملاؤهم الشرقيون محافظين للغاية في التعبير عن آرائهم. وبالنسبة للأعضاء الشرقيين، فقد كانت صراحة نظرائهم الغربيين فظة للغاية.
ولتسهيل الاتصال، أنشأت المجموعة نموذجاً للاتصال، دعا الأشخاص إلى وصف ثلاثة أمور أحبوها في مقترح ما، وثلاث نقاط ضعف رأوها فيه. والفكرة وراء النموذج كانت السماح لأعضاء الفريق إبراز العيوب المحتملة بطريقة لا تكون قاسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
xblack
كـــبـــار الـــشــخــــصــــيــــات
كـــبـــار الـــشــخــــصــــيــــات


ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف يتم تدريب قوى العمل في الشركات من أجل الوصول للأداء الأمثل ؟   الثلاثاء مارس 04, 2008 2:36 am

التدريب من شخص – إلى - شخص


قد يحتاج تدريب الفريق إلى إتمامه بواسطة التدريب من شخص – إلى – شخص، على الأخص عندما يتعلق الأمر بالشخصيات الفظة. لقد عمل وينتراوب من بوبسون مرة مع فريق يتكون من ثمانية مديرين كبار في شركة تصنيع كبيرة، مكلفة بتطوير استراتيجيات النمو. وهيمن عضوان على المناقشات، موجهين إهانات إلى الأشخاص الذين اختلفوا معهما، وتشاجر كل منهم مع الآخر.
وأثناء إجراء محدثات منفصلة، سأل وينتراوب كل عضو من أعضاء الفريق السؤال التالي: "ما الذي يجب عليك وعلى كل عضو من أعضاء هذا الفريق أن (1) تبدأوا بعمله (2) التوقف عن عمله (3) الاستمرار في عمله"؟
رغم أن وينتراوب راجع اكتشافاته مع كل عضو على حدة، إلا أنه أمضى وقتاً أطول مع تنفيذيي المشكلة، مسلطاً الضوء على الطريقة التي كان سلوكهم يعوق فيها أداء الفريق. وحتى أن وينتراوب أحضر رئيس الشركة إلى المناقشات. وكانت رسالته إلى التنفيذيين: "اعملوا معاً- وإلا".

هل تنشأ مشكلات الفريق في الخارج؟
ليس كل مشكلة واضحة في تفاعلات الفريق مصدرها داخل الفريق. إن القضايا التنظيمية مثل المنافسة الشديدة بين وحدتي عمل أو برامج التعويض والمكافآت المضلل يمكن أن تلعب دوراً في البيئة المصغرة للفريق.
اكتشف وينتراوب خلال مناقشاته مع أعضاء فريق إداري كبير يتكون من ثمانية أشخاص أن نظام إدارة أداء الشركة له تأثير غير مقصود في إثارة الدوائر ضد بعضها الآخر. ويقول: "لقد كان التنفيذيان يمسك كل منهما برقبة الآخر والسبب جزئياً لأنهما تمت مكافأتهما بحسب الأموال التي يمكنهما تحصيلها كل بجهده".
وقررت الشركة تغيير نظامها بحيث يتم تقييم الأفراد ووحدات العمل بحسب حسن تعاونهم معاً. وبمكافأة التعاون، زاد التغيير من التعاون في شتى أرجاء المؤسسة كوحدة واحدة.



* آن فيلد كاتبة في مجال التجارة والعمل لبيلهام، التي مقرها نيويورك.
* نقلاً عن صحيفة الاقتصادية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف يتم تدريب قوى العمل في الشركات من أجل الوصول للأداء الأمثل ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البورصة لكل العرب :: الادارة والاقتصاد :: الإدارة والإقــــــــــتـــصـــــــــــاد-
انتقل الى: