البورصة لكل العرب

موقع بورصة لكل العرب .... دليلك إلى عالم العلم و المعرفة في البورصة العربية و العالمية ومرجع للتعلم و دراسة البورصة العربية و العالمية لما نقدمه لك هنا من كتب مجانية و دروس تعليمية بالصوت و الصورة و آخر الأخبار و التفاصيل اليومية للبورصة العربية و العالمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بيع وشراء الأسهم soqtdwl

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
traderxp



ذكر عدد الرسائل : 163
العمر : 32
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

مُساهمةموضوع: بيع وشراء الأسهم soqtdwl   الجمعة يناير 19, 2018 2:59 am

فوركس، سوق الفوركس، تداول،الاسهم السعودية، سوق تداول،اسعار العملات، توصيات، تجارة العملات، تجارة الفوركس

طريقة بيع وشراء الأسهم

عادةً عندما يتمّ إنشاء الشركة المساهمة العامة، يتمّ فيها تقسيم رأس المال، ليأخذ شكل وحدات مجزّئة صغيرة، بحيث تكون هذه الوحدة هي العملة الرسميّة للبلاد، ومثال على ذلك الدولار في أميركا أو الدينار في الأردن، أو الدرهم في الإمارات... وهكذا، وبذلك يمكن التعامل معها بشكل أفضل في الاسواق المالية.
إنّ نشوء السهم يكون بدايةً آخذ شكل صكّ ملكيّة، يثبت من خلاله حق مالكه لحصّة واحدة في الشركة، ومن أجل أن تجمع الشركة رأس مالها، تقوم عادة ببيع هذه الاسهموالتي أتت على شكل صكوك، عبر ما يعرف باسم اكتتاب، وبذلك يمكن لعامّة الناس أن يشتروا هذه الأسهم عن طريق إمّا مؤسّسات ماليّة، أو البنوك التي تكون ذات شهرة، والتي من شأنها أن توفّر وتسهّل المبيع للأشخاص العاديّين.
لا يغلق الاكتتاب أبوابه إلاّ عندما تكون الأسهم جميعها قد بيعت، وحصلت الشركة على رأس مالها الكامل، وفي حال رغب أحد الأشخاص في شراء أسهم بعد أن بيعت جميع الأسهم، يضطر أن ينتظر حتى يعلن أحد المكتتبين عن رغبته في بيع أسهمه جميعها أو بعضها، ولكن في هذه الحالة لا تكون طريقة البيع بشكل اكتتاب، وإنّما تصبح من خلال سوق المالأو البورصة، إذ في سوق المال تحديداً أو البورصة فقط يحقّ للشخص المالك للأسهم أن يبيعها أو يعلن عن رغبته في البيع، وذلك وفق السعر التي تحدّدها السوق، ويكون تحديد السعر ناتجاً من خلال متابعة نشاطات الشركة.
نجد في معظم دول العالم، أنّه تتمّ عمليّة بيع أو شراء الاسهم في البورصة أو السوق المالي، بشكل مباشر من البائع إلى الشاري، إلاَّ أنّه هنالك بعض الدول لا يتمّ البيع فيها إلاّ عن طريق شخص طبيعيّ، أو معنويّ وهو يكون متخصّصاً بأمور كلٍّ من البيع أو الشراء داخل هذه البورصة أو سوق المال، ويعرف هذا الشخص باسم الوسيط الماليّ، فيتمّ عن طريق هذا الوسيط الذي يقوم بشراء الأسهم لنفسه، ثمّ بيعها للشاري، أو يتمّ من خلاله نقل ملكيّة الأسهم من البائع إلى الشّاري، وهو من يقوم بتسجيل هذه المعاملة في سجلّ سوق المال.




للدخول الى سوق الاسهم افتح حساب مجاني الان

اسعار العملات، توصيات،تجارة العملات تجارة الفوركس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بيع وشراء الأسهم soqtdwl
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البورصة لكل العرب :: الادارة والاقتصاد :: مـــنــــتــــــدى العـــــــــــمـــلات-
انتقل الى: