البورصة لكل العرب

موقع بورصة لكل العرب .... دليلك إلى عالم العلم و المعرفة في البورصة العربية و العالمية ومرجع للتعلم و دراسة البورصة العربية و العالمية لما نقدمه لك هنا من كتب مجانية و دروس تعليمية بالصوت و الصورة و آخر الأخبار و التفاصيل اليومية للبورصة العربية و العالمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 علاقه مخزون الذهب وحركه الاسعار soqtdwl

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
traderxp



ذكر عدد الرسائل : 163
العمر : 31
البلد : egypt
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

مُساهمةموضوع: علاقه مخزون الذهب وحركه الاسعار soqtdwl   الأحد يناير 28, 2018 2:04 am

فوركس، سوق الفوركس، تداول،الاسهم السعودية، سوق تداول،اسعار العملات، توصيات، تجارة العملات، تجارة الفوركس

ما العلاقة بين مخزون الذهب وحركة الأسعار؟


هناك علاقة بين الذهب الموجود ضمن مخزن البورصه في كومكس، وحركة الأسعار، وهو ما يوضحه الرسم، البياني المأخوذ من " BullionVault" إذ يميلُ المخزون إلى التراجع مع هبوط أسعار المعدن النفيس، أي أن العلاقة بينهما طردية حسب الرسم الذي يمثل ما يزيد قليلاً على 18 عاماً.

كيف يتم تبادل العقود المستقبلية التي تمثل الذهب؟
تُعدُّ العقود المستقبلية بمثابة اتفاق لتسليم كمية محدّدة في وقت محدّد مستقبلاً، فيما تظل هناك كمية كبيرة من السيولة في السوق نتيجة الروافع المالية التي تسمح بدفع كمية صغيرة من المال، والحصول على أضعاف أضعافها، حسب شركات السمسرة لشراء كمية كبيرة من الذهب.
وتحاول الشركات العاملة في هذا المجال التحوط سواء في المناجم، مصنعي المجوهرات، وغيرهم، ضد التذبذب الحاصل في هذه السوق بشراء العقود المستقبلية، لكن يشاركهم في ذلك مضاربون يريدون تحقيق أرباح من ارتفاع الأسعار وإنخفاضها.
لهذا السبب، فإنَّ معظم صفقات تلك العقود يتمُّ إنهاؤها قبل موعد التسليم المحدّد، وليس ذلك للذهب فقط، بل لكلّ عقود السلع تقريباً، ما يعني أنَّ الغالبية الكبرى للمشاركين في السوق من المضاربين.
لكن ثمة بعض الشركات، كما ذُكر، تريد التحوط، مثل وحدة تقوم بصناعة المجوهرات ضد أخطار حركة الأسعار ومن ثم تدخل سوق العقود لبيع بعضها.
ولتوضيح ذلك، لنفترض أنَّ صائغاً يحتاجُ إلى 100 أوقية لتصنيع 400 خاتم، وسيستغرق ذلك على الأرجح نحو أسبوعين للإنتهاء من الإنتاج، فيما لا يريدُ هذا الصائغ التعرض لأخطار حركة الأسعار، فماذا يفعل؟
يتجه إلى سوق العقود الآجلة لبيع عقد "100 أوقية" من خلال البورصة المختصة، بينما يقوم في الوقت عينه بشراء الذهب العيني اللازم لتصنيع تلك الخواتم "100 أوقية"، أي يتلاشى بذلك تعرضه لأخطار تقلب الأسعار، من طريق هذا التحوط، وبعد اتمام عملية تصنيع الخواتم وبيعها خلال الأسبوعين يقوم بشراء العقد الآجل الذي باعه.
وهكذا يتواصل التداول في سوق العقود المستقبلية ويحاول المضاربون دفع الأسعار في اتجاه ما، والذي تحدده عوامل كثيرة تشملُ الصناعة بحد ذاتها وأساسياتها، إلى جانب كون الذهب أحد أهم الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون في أوقات الأزمات.


للدخول الى سوق الاسهم افتح حساب مجاني الان

اسعار العملات، توصيات،تجارة العملات تجارة الفوركس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاقه مخزون الذهب وحركه الاسعار soqtdwl
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البورصة لكل العرب :: الادارة والاقتصاد :: مـــنــــتــــــدى العـــــــــــمـــلات-
انتقل الى: