البورصة لكل العرب

موقع بورصة لكل العرب .... دليلك إلى عالم العلم و المعرفة في البورصة العربية و العالمية ومرجع للتعلم و دراسة البورصة العربية و العالمية لما نقدمه لك هنا من كتب مجانية و دروس تعليمية بالصوت و الصورة و آخر الأخبار و التفاصيل اليومية للبورصة العربية و العالمي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شركة مؤشرات داو جونز وبورصة عمّان يطلقان مؤشرا جديدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخبير المالي
الـــــمــــديــــر الــــــعـــــــام
الـــــمــــديــــر الــــــعـــــــام


ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: شركة مؤشرات داو جونز وبورصة عمّان يطلقان مؤشرا جديدا   الثلاثاء مارس 04, 2008 2:11 am

نيويورك، (14 فبراير 2008) – أعلنت شركة مؤشرات داو جونز، الرائدة عالميا في توفير المؤشرات المالية، وبورصة عمّان، وهي سوق تداول الأوراق المالية في الأردن، اليوم عن إطلاق مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100، وهو مؤشر مرجعي واسع يقيس أداء اسهم اكبر 100 شركة مدرجة في بورصة عمّان بناء على القيمة السوقية للاسهم الحرة.
وقد صمم مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 لتلبية الطلب على الأدوات المالية المبنية على المؤشرات في بورصة عمّان وليحل في النهاية محل المؤشر العام الحالي الذي يقيس أداء البورصة. ومن المتوقع ان يزيد مؤشر داو جونز بورصة عمان 100 من شفافية ووضوح أداء بورصة عمان بالنسبة للمتعاملين على المستويات المحلية والاقليمية والدولية من خلال تطبيق منهجية مؤشرات داو جونز المعروفة والمستخدمة على نطاق واسع.
وقال مايكل بترونيلا رئيس مؤشرات داو جونز:" ان التعاون مع بورصة عمّان يؤكد مرة أخرى مركزنا كمزود رائد للمؤشرات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وكشريك مميز يوفر مؤشرات شفافة تقوم على قواعد راسخة. ونحن متفائلون بأن هذا المؤشر سوف يساعد في تعزيز هذه السوق المالية الطموحة والقادمة كوجهة استثمارية مميزة".
من جهته قال جليل طريف المدير التنفيذي لبورصة عمان :" تعد بورصة عمّان واحدة من اكثر الاسواق المالية كفاءة في المنطقة كما انها اسهمت في تأسيس معظم البورصات الاقليمية ".
واضاف قائلا:" لدى بورصة عمّان مؤشرات خاصة بها منذ عام 1980 وأدخلت مؤشرات جديدة تعتمد على القيمة السوقية للاسهم الحرة، ونعتقد ان اطلاق مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 سوف يعزز من جاذبية البورصة امام المستثمرين الدوليين علما بأن المستثمرين الاجانب يمتلكون اكثر من 49% من القيمة السوقية لبورصة عماّن ".
ويشتمل نطاق مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 على جميع الشركات المحلية والمدرجة في بورصة عمان فيما يتم استثناء الشركات التي تشكل اقل من 1% من القيمة السوقية الاجمالية للبورصة والشركات التي لا تزيد نسبة ايام تداولها على 33.33% من ايام التداول الكلية في كل ربع. ويتكون المؤشر من اكبر 100 شركة من الشركات التي استوفت الشروط من حيث القيمة السوقية في المؤشر الجديد. ويحدد وزن مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 بالقيمة السوقية للاسهم الحرة فيما تحدد اوزان الاسهم الفردية بنسبة 10% كحد اقصى بهدف منع هيمنة الاسهم الفردية على المؤشر.
وبناء على ذلك فإن اكبر خمس شركات من حيث القيمة السوقية للاسهم الحرة هي: البنك العربي (بنوك)، بنك الاسكان للتجارة والتمويل (بنوك)، الكهرباء الاردنية (طاقة ومنافع)، الأردنية للتعمير المساهمة العامة القابضة (عقارات) والمستثمرون العرب المتحدون (خدمات مالية).
وتتم مراجعة مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 ، الذي يحسب بالدولار الأمريكي والدينار الأردني دورياً في آذار وحزيران وأيلول وكانون الأول. أما الأسهم التي تحذف من المؤشر خلال الفترة الفاصلة من المراجعة الفصلية فسيتم استبدالها في تاريخ المراجعة التالي. وحتى 31 ديسمبر 2007 حقق مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 (بالدولار الأمريكي) نموا بنسبة 269.83% ابتداء من تاريخ الأساس 31 ديسمبر 1 1999. وتتوفر معلومات تاريخية يومية للمؤشر انطلاقا من 31 ديسمبر 1999. وتتوفر قائمة كاملة بالشركات بما في ذلك أوزان وقيم مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 على الموقع الإلكتروني www.djindexes.com .

نشر مؤشر داو جونز بورصة عمّان 100 لأول مرة في 12 فبراير 2008. تستند جميع أسعار الإغلاق التاريخية اليومية التقديرية السابقة لذلك التاريخ على الاختبار الراجع أي على حسابات تفترض أداء المؤشر في السابق في حالة تواجده حينها. تعتبر معلومات الأداء المعتمدة على الاختبار الراجع معلومات افتراضية صرفة وتستخدم لأغراض العلم بالشيء ولا تمثل أداء حقيقيا. كما أن الأداء السابق لا يعتبر مؤشرا على نتائج مستقبلية.
يمكن للصحافيين ارسال اسئلتهم المتعلقة بهذا البيان الصحفي عبر البريد الالكتروني الى PR-Indexes@dowjones.com
او الاتصال بالمكتب الصحفي لمؤشرات داو جونز/ستوكس :
نيويورك: +1-212-597-5720

فرانكفورت: +49-69-29-725-290

او بورصة عمّان:

عمّان: +962 6 5666298

شركة مؤشرات داو جونز
باعتبارها مزود مؤشرات شامل، تقوم مؤشرت داو جونز بتطوير وترخيص وادارة مؤشرات للاستخدام كمرجعيات وكأساس للمنتجات الاستثمارية. ومؤشرات داو جونز المعروفة اكثر باسم مؤشر داو جونز المتوسط الصناعي، المالك الشريك لمؤشرات داو جونز ستوكس، المؤشرات الاوروبية الرائدة عالميا، وتوفر بالتعاون مع ولشاير اسوسيتس عائلة مؤشر داو جونز ويلشاير العالمي التي ترتبط بمؤشر داو جونز ولشاير 5000 وتغطي اكثر من 12000 ورقة مالية في 59 سوقا. وبخلاف مؤشرات الاسهم، تدير مؤشرات داو جونز عددا من المؤشرات البديلة بما فيها معايير لاسواق صناديق التحوط والسلع. وتدار مؤشرات داو جونز وفق طرق واضحة وغير منحازة ومنظمة مطبقة بالكامل ضمن عائلات المؤشرات. www.djindexes.com
ان شركة داو جونز اند كومباني ( www.dowjones.com ) هي شركة تابعة لنيوز كوربوريشن (بورصة نيويورك: NWS, NWS.A; ASX: NWS, NWSLV www.newscorp.com ). وداو جونز مزود رائد عالميا للاخبار الاقتصادية العالمية وخدمات المعلومات. وتنشر مجموعة الاعلام الاستهلاكي التابعة لها وول ستريت جورنال، بارونز، ماركت ووتش دوت كوم، اي فايننشال نيوز وفار استرن ايكونوميك ريفيو. تضم مجموعة اعلام المؤسسات التابعة لها داو جونز نيوزوايرز، فاكتيفا، داو جونز كلاينت سولوشنز، مؤشرات داو جونز وداو جونز لخدمات المعلومات المالية. تعمل مجموعة الاعلام المحلي التابعة لها على تشغيل امتيازات خدمات المعلومات المناطقية. تمتلك داو جونز 50%من سمارت مني و 33% من ستوكس لمتد وتزود المحتويات الاخبارية لمحطات اذاعية في الولايات المتحدة.


بورصة عمّان
تأسست بورصة عمان في آذار 1999 كمؤسسة مستقلة لا تهدف إلى الربح وتدار من قبل القطاع الأهلي ومصرح لها بمزاولة العمل كسوق منظم لتداول الأوراق المالية في المملكة. تدار بورصة عمان من قبل مجلس إدارة مكون من سبعة أعضاء ومدير تنفيذي متفرغ. تتكون عضوية البورصة من شركات الوساطة المالية الأردنية التي يبلغ عددها 70 شركة. تحرص بورصة عمان على إقامة علاقات تعاون مع البورصات والمؤسسات والمنظمات العالمية وإبرام الاتفاقيات معها، والمشاركة في المؤتمرات والندوات العربية والعالمية وهي عضو فاعل في اتحاد أسواق المال العربية، واتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية، والاتحاد الدولي للبورصات، والمنظمة الدولية للهيئات الأوراق المالية. بلغت القيمة السوقية لبورصة عمان 43 مليار دولار أمريكي وبنسبة 300% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي والذي يعد معدلا مرتفعا بالمقاييس الدولية. تلتزم بورصة عمان بتوفير مبادئ العدالة والشفافية والكفاءة والسيولة، حيث تسعى البورصة إلى توفير بيئة سليمة وصحية لتداول الأوراق المالية وترسيخ أسس التداول السليم والعادل ، وحماية المتعاملين في سوق رأس المال. وللقيام بذلك قامت بورصة عمان بتطبيق أنظمة وتعليمات تتماشى مع المعايير العالمية. تقوم بورصة عمان بتوفير أنظمة إلكترونية ووسائل ربط وقاعات مجهزة بالأدوات والوسائل التقنية الحديثة ومراقبة عمليات التداول في السوق والتنسيق مع الهيئة في متابعة تلك العمليات. كما قامت بوضع معايير للسلوك المهني لضمان لضمان التزام أعضائها بمبادئ التداول العادل والسليم ، كما تحرص على ضرورة النشر الفوري والصحيح للمعلومات لجميع المهتمين بنفس الوقت. وتسمح بورصة عمان بتداول المستثمرين الأجانب دون قيود ويعاملون معاملة المستثمر الأردني ولا تفرض ضرائب على الأرباح النقدية للأسهم أو الأرباح الرأسمالية ولا توجد قيود على التحويلات الناجمة عن مبيعات الأسهم أو عوائدها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شركة مؤشرات داو جونز وبورصة عمّان يطلقان مؤشرا جديدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البورصة لكل العرب :: منتديات سوق الأسهم الأردنية :: الأسهـــــــــــم الأردنــــــــــــــــيــــــــــــــــة-
انتقل الى: